العشاء
8:05
الأحد 26 مايو 2024 م

نجاح استئصال كتلة في نهاية الأمعاء الدقيقة ينقذ حياة إمرأة حامل وجنينها بمستشفى الولادة والأطفال ببيشة

   بواسطة : جمال بن صالح 2023-11-16

نجح فريق طبي مختص في الجراحة بمستشفى الولادة والأطفال ببيشة في انقاذ حياة سيدة حامل وجنينها في الأسبوع الثاني والثلاثين ، كانت تعاني تدهور في الحالة الصحية العامة.

وفي التفاصيل ، قالت صحة بيشة ، حضرت المريضة (34 سنة ) وهي تعاني من آلام شديدة في الجهة اليمنى من البطن مع نقص شديد وملحوظ في الوزن وتدهور في الحالة الصحية العامة ، وبعمل التحاليل والأشعة اللازمة تبين وجود كتلة في نهاية الأمعاء الدقيقة تسببت في انسداد كامل بحجم 10 سم مع وجود أعراض مبكرة للولادة.

وأضافت صحة بيشة ، تم تنويم المريضة وتجهيزها للعمليات وإجراء عملية استكشافية للورم وقيصرية في نفس الوقت ، تم توليد الطفل الذي يبلغ وزنه كيلو ونصف ونقله مباشرة لقسم عناية حديثي الولادة.

وأضافت صحة بيشة ، تم إجراء العملية الجراحية للأم واستئصال الجزء المسدود في نهاية الأمعاء وعمل توصيلة ، ومن ثم تحويل المريضة للعناية المركزة ومتابعتها حتى خروجها من المستشفى ومتابعتها في العيادة وهي بصحة جيدة ، واستمر  المولود في التنويم حتى تحسنت حالته وخرج من المستشفى بصحة جيدة.

أجرى العملية فريق طبي مكون من ؛  د. سميرة بطاهر ، د. عبدالله السقاف استشاريي الجراحة العامة ، د. إيفوما استشاري النساء والولادة ، وتمت ملاحظتها في العناية بواسطة د. محمد الطنوبي أخصائي العناية المركزة.

الجدير بالذكر أنه وخلال شهر سبتمبر 2023م ، تم استقبال عدد 4623 مستفيد في طوارئ المستشفى ، بالإضافة إلى استقبال عدد 3860 مستفيد من خدمات العيادات الخارجية، وبلغ عدد المرضى المنومين بالمستشفى 701 فيما تم إجراء 308 عميلة جراحية .والولادات الطبيعية ، القيصرية 298 ،وجراحات اليوم الواحد 133 ، والوصفات الدوائية المصروفة  7579 ، والفحوصات المخبرية 170992 ، و بنك الدم الوحدات المتبرع بها 49 وحدة ، وخدمات مقدمة من قسم الأشعة 2582 ، والطب الإتصالي 1018 .